أخبار العالماخبار محلية

رئيس مجلس السيادة السوداني يدعو رجال الأعمال القطريين للاستثمار في بلاده

الدوحة _ قنا

دعا فخامة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بجمهورية السودان، اليوم، رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في السودان، لافتاً إلى وجود العديد من الاستثمارات القطرية في السودان حاليا، ومنوهاً بأهمية توسيع هذه الاستثمارات.

جاء ذلك خلال لقاء فخامة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني مع عدد من أعضاء /غرفة قطر/ ورجال الأعمال القطريين ومثلي القطاع الخاص وممثلي القطاع الاستثماري والتنموي، اليوم، بحضور سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر، وسعادة الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني وسعادة السيدة مريم الصادق وزيرة الخارجية السودانية وعدد من المسؤولين السودانيين.

وجرى خلال اللقاء، الذي عقد في فندق شيراتون الدوحة، استعراض سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري بين دولة قطر وجمهورية السودان الشقيقة، ومناقشة دور القطاع الخاص في تعزيز الاستثمارات التجارية المتبادلة بين البلدين.

وأشاد فخامة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، خلال اللقاء، بالعلاقات الأخوية الوطيدة التي تربط بين البلدين الشقيقين، والقائمة على الاحترام المتبادل، لافتا إلى أن زيارته الحالية لدولة قطر سيكون لها دور مهم في تعزيز علاقات التعاون، وفاتحة خير لمزيد من التعاون بين البلدين.

وأكد البرهان أن السودان يشهد حاليا تطويرا لقوانينه الاقتصادية والاستثمارية بما يسهل الإجراءات للمستثمرين الأجانب.. مشيراً إلى وجود فرص كبيرة للاستثمار في السودان، آملاً أن تجذب هذه الفرص رجال الأعمال والمستثمرين القطريين.

من جانبه، أشاد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر بالعلاقات المتميزة التي تربط دولة قطر وجمهورية السودان الشقيقة، مؤكدا بأنها علاقات تعاون قائمة على الاحترام المتبادل والتعاون البناء.. مشيرا إلى أن الجالية السودانية في قطر تحظى بتقدير وترحيب كبيرين، ويعمل أبناؤها في مختلف المجالات ويسهمون في النهضة التي تشهدها البلاد.

وفيما يتعلق بالاستثمارات المتبادلة، قال سعادة الشيخ خليفة “إن السودان كان ولا يزال محط أنظار المستثمرين وأصحاب الأعمال القطريين، وأن هناك العديد من الاستثمارات القطرية الناجحة في السودان في مجالات الكهرباء والأمن الغذائي وغيرها”، متوقعاً أن تشهد الفترة المقبلة مزيداً من الاستثمارات القطرية في السودان والذي يمتلك الكثير من المقومات والإمكانات التي تجذب الاستثمارات الأجنبية، خصوصاً في مجال الامن الغذائي.

كما أكد على دعم غرفة قطر وحرصها على تعزيز التعاون بين الشركات القطرية والسودانية في إنشاء مشاريع مشتركة والدخول في تحالفات تجارية تعود بالفائدة على اقتصادي البلدين الشقيقين، وتشجيعها أصحاب الأعمال القطريين على الاستثمار في السودان والاطلاع على مناخ الاستثمار فيها والفرص المتاحة.

ومن جانبه، استعرض الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، مناخ الاستثمار في السودان، لافتاً إلى سهولة في تنقل الأموال.

وأشار الدكتور جبريل إلى وجود قانون جديد للاستثمار يتم بموجبه معاملة المستثمر الأجنبي كالمستثمر السوداني، لافتا إلى أنه يتم الإعداد لقانون للشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ودعا وزير المالية السوداني غرفة قطر إلى تنظيم زيارة لرجال الأعمال القطريين إلى السودان للاطلاع عن كثب على الفرص الاستثمارية المتاحة.

ومن جهتها أشادت سعادة السيدة مريم الصادق وزير الخارجية السودانية بالعلاقات الوطيدة بين البلدين، واصفةً إياها بالعلاقات الأخوية التي لا حدود لها، وأعربت عن أملها في أن تنعكس هذه العلاقة على تطوير التعاون التجاري والاستثماري، مشيرة إلى أنه توجد حاليا في السودان وزارة للاستثمار تهدف لتسهيل الاستثمارات الأجنبية.

ومن جانبه قال السيد محمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر، إن رجال الأعمال القطريين حريصون على الاستثمار في السودان، لما يجمع بين البلدين من علاقات أخوية وطيدة، ولما يمتاز به السودان من فرص استثمارية كبيرة في مجالات متنوعة وخصوصا المجالات الزراعية والغذائية.

كشف المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى